قسم التعاون و العمل الثقاقي

  • المسرح الفرنكوفوني الجامعي في السودان

    يصحبكم برنامج « Destination francophonie » على قناة "فرانس 24" كل اسبوع في رحلة لاكتشاف ديناميكية و حيوية اللغة الفرنسية و عالم الفرنكوفونية.
    حلقة هذا الاسبوع مخصصة لاكتشاف المسرح الفرنكفوني في الجامعات السودانية.
    تجدون هذه الحلقة التي (...)

    lire la suite

  • حفل موسيقي شعبي للفنان عمر إحساس

    حفل موسيقي شعبي رائع و مؤثر مساء 23 يوليو 2018 في الخرطوم نظمه عمر احساس، الفنان السوداني الكبير، لوداع جان-نويل باليو، المستشار الثقافي، و ناتالي كازي، المديرة المفوضة بالمعهد الفرنسي في الخرطوم.

    lire la suite

  • سباق فرنسا للدراجات

    انتظارا للانطلاق الكبير لسباق فرنسا للدراجات في فاندي-باي دو لا لوار في نهاية الاسبوع القادم، كان يفوح في الخرطوم عطر تور دي فرانس في نسخته بالسودان. تهانينا للفائزيْن رياض و منى، المدعويْن الى باريس لحضور وصول التور في الشانزيليزيه.

    lire la suite

  • وسام السعفات الاكاديمية للدكتور عثمان الخير

    قلدت سفيرة فرنسا بالسودان مساء يوم 12 يونيو الماضي د. عثمان الخير، المهندس المعماري، المدافع عن تراث السودان و الصديق الكبير لفرنسا وسيم السعفات الذهبية

    lire la suite

  • اطلاق برنامجين طموحين حول الصحة و التعليم

    نظمت بعثة الاتحاد الاوربي في 9 مايو 2017، بمناسبة العيد الستين لمعاهدة روما، حفل استقبال بمناسبة اطلاق برنامجين طموحين حول الصحة و التعليم. سلم السيد/ جان-ميشيل ديمون، سفير الاتحاد الاوربي، و الوزير السوداني للتعاون الدولي، الاموال المخصصة الى كل من المشغلين المسؤولين عن تطوير البرنامجين بصورة رمزية.

    lire la suite

  • وقعت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية...

    وقعت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية السودان، سعادة السيدة سمية أبو كشوة، وسفير فرنسا، سعادة السيد برونو أوبيرت ممثلا لوزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، في السادس عشر من يونيو في عام 2016 اتفاقا ينص على وضع برنامج للتعاون العلمي "شراكة هوبير كيريان" بين فرنسا والسودان، بعنوان "نبتة"، بهدف دعم تطوير شراكات ثنائية بين المؤسسات الأكاديمية والبحث العلمي في فرنسا والسودان، لدعم مشاريع التعاون البحثية ، وتشجيع تنقل أساتذة الجامعات والباحثين.

    lire la suite

  • محاضرة شارل بونيه عن كرمة دكي جل

    قدم عالم الآثار السويسري، شارل بونيه، في السادس من فبراير بالمعهد الفرنسي الأعمال الجارية التي تقوم بها البعثة الدولية الفرنسية ـ السودانية ـ السويسرية التي يقودها في منطقة كرمة دكي جل الأثرية.
    في عرض تقديمي متقن و آسر، استعرض السيد بونيه الاكتشاف الأخير و الاستثنائي للبعثة : الباب والباب الأمامي لمدينة دكي جل الاحتفالية التي تحتوي على هياكل مبنية من الطوب اللبن التي بنتها الشعوب النيلية في الألفية الثانية قبل الميلاد

    lire la suite

  • تدريس اللغة الفرنسية في الوسط العسكري

    تم تنظيم حفل داخل كلية القادة والأركان المشتركة بأم درمان لتوزيع شهادات DELF A1 لمجموعة من الضباط السودانيين في 24 يناير بحضور وفد من السفارة الفرنسية.
    تم منح شهادات لثلاثة عشر ضابطا من القوات البرية والجوية والبحرية. و كان ذلك تتويجا لدورة تدريبية بدأت في أكتوبر 2015 و نفذها المعهد الفرنسي في الخرطوم الذي اوفد معلما منه.

    lire la suite

  • محاضرة جان بيير فيليو بالمعهد الفرنسي بالخرطوم

    محاضرة جان بيير فيليو في المعهد الفرنسي بالخرطوم، عن موضوعات كتابه "العرب، مصيرهم و مصيرنا." ---- ---- في الدورة السادسة من سلسلة محاضراته، نظم المعهد الفرنسي بتاريخ 17 ديسمبر حلقة نقاش مع جان- بيير فيليو، حول موضوع "العرب والفرنسيون، تاريخ (...)

    lire la suite

  • رسالة مهمة قبل مؤتمر المناخ بباريس

    رسالة مهمة قبل مؤتمر المناخ بباريس : تشاهدون للسفير الفرنسي بنشرة الاخبر هذا المساء على قاناتي الشروق و القناة القومية

    lire la suite

Haut de page