أكثر من 15000 كتابا جديدا للفرانكفونية في السودان

حفل التوزيع
قام سعادة باتريك نيكولوزو، سفير فرنسا بالسودان، في التاسع من نوفمبر 2010، عند الساعة السادسة والنصف مساءً، بمكتبة المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم، بتسليم عدد من المؤسسات الثقافية و الجامعات السودانية مجموعة من الكتب باللغة الفرنسية تبلغ حوالي خمسمائة كتاب لكل هيئة مستفيدة.

تأتي هذه العملية بفضل منحة تشتمل على 15000 كتاب جديد مقدمة من الجمعية الفرنسية ADIFLOR ، وبفضل شركتي توتال/السودان و أرياب للتعدين اللتين قامتا بدفع نفقات ترحيل الكتب بحراً من فرنسا.

خلال هذه الاحتفالية، تم تسليم الجزء الأول من الحصص إلى مسئولي الروابط الفرنسية بواد مدني والأبيض و نيالا والمركز الفرنسي السوداني ببور تسودان و فرع المركز الثقافي الفرنسي بجوبا. سيستلم رؤساء شعب اللغة الفرنسية بالجامعات الموجودة في الخرطوم، الذين كانوا حاضرين، حصصهم لاحقا مع زملائهم من الأقاليم.

أكثر من مائة مؤسسة ستستفيد من هذه المنحة
JPEG

سيستفيد من هذه المنحة الكبيرة (15000 كتاب جديد) أكثر من أربعين مؤسسة منتشرة في ربوع السودان مثل المراكز الثقافية الفرنسية و شعب اللغة الفرنسية بالجامعات بالإضافة إلى بعض المدارس التي تم اختيارها بواسطة قسم التعاون و العمل الثقافي لقيامها بدعم تدريس اللغة الفرنسية. هذه المنحة غير المسبوقة للسودان، ستساهم في الترويج للاطلاع باللغة الفرنسية في أكبر قطر أفريقي.

سيعقب هذه المنحة قريبا تنظيم دورات تدريبية في إدارة المكتبات لكل مسئولي مكتبات المؤسسات الثقافية.

Dernière modification : 06/01/2011

Haut de page